اللهم صلي على محمد وال محمد
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة منتديات بوابة ام البنين عليها السلام

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

القرآن العظيم

اذهب الى الأسفل

القرآن العظيم

مُساهمة من طرف الرسول في الأربعاء سبتمبر 09, 2009 12:29 pm

القرآن العظيم

قال تعالى{ ولقد اتيناك سبعاً من المثاني والقرن العظيم} الحجر 87. قال أصحاب التفاسير إن القران العظيم هو كل القران إي إن كتاب الله الموجود بين أيدينا الآن هو بمجمله المعني بالقران العظيم على الرغم من انه تبارك وتعالى قرن السبع المثاني(سورة الفاتحة) مع القران العظيم، ومن الثابت ان السبع المثاني هي الفاتحة وانها وبما لايقبل الشك هي قران ( وحسب نظرية تجزئة القران) وعليه فان العطف في الآية المباركة يكون من باب عطف الشيء على نفسه وهذا غير صحيح قطعا ومقتضى العطف إن يكون القران العظيم غير الفاتحة لأنه قال جل وعلا{ سبعاً من المثاني والقرآن العظيم} وبعبارة أخرى إن وجود الواو بين هذين المعنيين يقتضي المغايرة والاثنينية اي ان الفاتحة شيء والقران العظيم شيء أخر . وسنثبت انشاء الله تعالى ان اية الكرسي هي القران العظيم وقبل ذلك سنثبت بعون الله ان لفظة (قرآن) تطلق على الاية وليس على المجمل العام فقط . فقد ورد عن الامام الصادق(ع) باثبات البسملة انها قرآن فقالSadبسم الله الرحمن الرحيم : احق ماجهر به وهي الاية التي قال الله عزوجل {واذا ذكرت ربك في القرآن وحده ولوا على ادبارهم نفورا} ، وقد ورد عن الامام علي بن موسى الرضا(ع)قالSadدخل ابو منذر هشام بن السائب الحلبي على ابي عبد الله(ع) فقال ابي عبد الله(ع) انت الذي تفسر القرآن؟ قال نعم فقال (ع) اخبرني عن قول الله تعالى لنبيه (ص) (واذا قرات القرآن جعلنا بينك وبين الذين لايؤمنون بالاخرة حجاباً مستوراً) ماذلك القرآن الذي اذا كان قراه رسول الله (ص) حجب عنهم؟ قال: لا ادري فقال(ع) : فكيف قلت انك تفسر القرآن ؟ قال ياابن رسول الله ان رايت ان تنعم علي وتعلمنيه . قال(ع) : اية في الكهف واية في النحل واية في الجاثية ، وهي (افرايت من اتخذ الهه هواه واضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله افلاتذكرون ) وفي النحل (اؤلئك الذين طبع الله على قلوبهم و سمعهم وابصارهم واؤلئك هم الغافلون) وفي الكهف( ومن اظلم ممن ذكر بايات ربه فاعرض عنها ونسي ماقدمت يداه انا جعلنا على قلوبهم اكنة ان يفقهوه وفي اذانهم وقراً وان تدعوهم الى الهدى فلن يهتدوا اذا ابدا ) . وبعد هاتين الروايتين اللتين وردتا عن اهل بيت العصمة(عليهم السلام) اصبح الامر جلياً ان لفظة(قرآن) تطلق على الاية الواحدة وعلى الاكثر من الاية ايضا، وهي ايضاً على مجموعة من السور وليس الامر محصوراً على الكتاب بكليته . والان بعد ان تبين امكانية اطلاق لفظة (قرآن) على الاية سنخوض في اثبات اية الكرسي هي القرآن العظيم ، وسيكون الاثبات على شكل نقاط :
اولاً: ان اية الكرسي هي اعظم اية في كتاب الله عزوجل ، وقد اكد رسول الله(ص) ومن بعده اهل بيته الطاهرين على ضرورة تعلم هذه الاية وحفظها وذكرها باستمرار ، واعظم هنا هي صيغة مبالغة في العظمة ، وقد ذكر الشيخ ابو الفتوح في تفسيره، عن محمد بن جعفر الصادق(ع) عن الباقر (ع) عن امير المؤمنين(ع) قالSadقال رسول الله(ص) لما نزلت اية الكرسي : (نزلت اية من كنوز العرش ما من وثن في المشرق والمغرب الا وسقط على وجهه ، فخاف ابليس وقال لقومه: حدثت في هذه الليلة حادثة عظيمة فالزموا مكانكم حتى اجوب المشارق والمغارب فاعرف الحادثة ، فجاب حتى اتى المدينة فراى رجلاً، فقال : هل حدثت البارحة حادثة؟ قال : قال لنا رسول الله(ص): نزلت عليّ اية من كنوز العرش سقطت لها اصنام العالم لوجهها ، فرجع ابليس الى اصحابه واخبرهم بذلك، فقال(ع) قال رسول الله(ص) : لايقرا هذه الاية في بيت الا ويحوم الشيطان حوله ثلاثة ايام - الى ان ذكر ثلاثين يوماً - ولايعمل فيه السحر اربعين يوماً ، ياعلي تعلّم هذه الاية وعلّمها اولادك وجيرانك ، فانه لم يزل عليّ اية اعظم من هذه ). كما ورد في بحار الانوار ج19 عن الخصال في وصية ابي ذر انه سئل النبي(ص) Sadاي اية انزلها الله عليك اعظم ؟ قال(ص) اية الكرسي ).
ثانياً: بما ان اية الكرسي هي اعظم اية نزلت في كتاب الله (القرآن) فان الله تقدست الاله فضلّها على التوارة والانجيل والزبور وجميع ماانزل سبحانه من الكتب السماوية الاخرى التي انزلها على انبيائه ورسله ( صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين) حيث ورد في مستدرك الوسائل ج1 Sadسئل رسول الله(ص) القرآن افضل ام التوراة؟ فقال(ص) ان في القرآن اية هي افضل من جميع كتب الله وهي اية الكرسي ) .
ثالثاً : ان العرب( الذين نزل القرآن بلسانهم) يسمون الشيء باخره وكما هو معلوم ان اخر اية الكرسي (العلي العظيم) ، وان عظيم القوم سيدهم، فالعظمة هي قرينة للسيادة ، فقد جاء في مستدرك الوسائل ج1 Sadان جماعة من الصحابة كانوا جالسين في مسجد النبي(ص) ويذكرون فضائل القرآن وان اي اية افضل فيها . قال بعضهم اخر (براءة ) وقال بعضهم اخر(بني اسرائيل) وقال بعضهم (كهيعص) وقال بعضهم (طه) . قال امير المؤمنين(ع) : اين انتم عن اية الكرسي ؟ فاني سمعت رسول الله (ص) يقول : ياعلي ادم سيد البشر ، وانا سيد العرب ولافخر، وسلمان سيد فارس، وصهيب سيد روم، وبلال سيد حبشة، وطور سيناء سيد الجبال ، والسدرة سيد الاشجار ، وأشهُر الحرم سيد الشهور، والجمعة سيد الايام ، والقرآن سيد الكلام ، وسورة البقرة سيد القرآن ، واية الكرسي سيد سورة البقرة ، فيها خمسون كلمة في كل كلمة بركة ).
رابعاً : ان هذه الاية (اية الكرسي) هي الاية الوحيدة التي انفردت باحتوائها على (ثمانية عشر) اسم من اسماء الله .
خامساً : ان لاية الكرسي تاثيرات عظيمة الفائدة وهي ذروة القرآن كما ورد عن الامام الصادق(ع) Sadان لكل شيء ذروة وذروة القرآن اية الكرسي) وان فوائدها كثيرة فهي للدنيا والاخرة ولايمكننا احصائها في هذه العجالة ، فهي تستخدم للحفظ من الجن والسحر وللامن عند الخوف وللشفاء وللرزق ولكل مكروه ، وغير ذلك كثير فقد ذكرت الروايات المنصوصة عن رسول الله(ص) والائمة المعصومين(ع) الكثير منها واليك بعضها :ورد في مستدرك الوسائل ج1قال رسول الله(ص) Sadماقرات هذه الاية في بيت الا هجره ابليس ثلاثين يوماً ، ولايدخله ساحر ولاساحرة اربعين يوماً - يعني اية الكرسي -) . وفي نفس المصدر المذكور انفاً :قال الامام الصادق(ع) Sadمن قرأ اية الكرسي بني عليه حائط من حديد ) . وفي بحار الانوار ج19 عن ابراهيم بن نعيم عن ابي عبد الله(ع) قالSadاذا دخلت مدخلاً تخافه فاقرأ هذه الاية Sadربِ ادخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً) فاذا عاينت الذي تخافه فاقرأ اية الكرسي ) . وفي حديث اخر قال النبي (ص) Sadياعلي من كان في بطنه ماء اصفر فكتب اية الكرسي وشرب ذلك الماء يبرأ باذن الله) وفي تفسير نفحات الرحمن ج2 عن ابن مسعود قالSadقال رجل يا رسول الله(ص) علمني شيئاً ينفعني الله به . قال(ص): اقرأ اية الكرسي فانه ينفعك وذريتك ، ويحفظ دارك وحتى الدويرات التي حول دارك ) وعن الامام الباقر(ع) قال: من قرأ اية الكرسي مرة صرف الله عنه الف الف مكروه من مكروه الدنيا والف مكروه من مكروه الاخرة ، ايسر مكروه الدنيا الفقر ، وايسر مكروه الاخرة عذاب القبر) .
سادساً : ان اية الكرسي هي حاوية على اسم الله الاعظم كما ورد ذلك في العديد من الروايات اهل بيت العصمة(ع) والتي منها : ورد في بحار الانوارج90 في ترجمة احمد بن محمد بن علي الحربي باسناده عن اسماء بنت زيد قالت: قال رسول الله(ص)Sadاسم الله الاعظم في هاتين الايتين : الله لا اله الا هو الحي القيوم ، والهكم اله واحد) وورد في بحار الانوار ج90 ايضاً عن عمر بن توبة عن ابي عبد الله(ع) انه قال لبعض اصحابهSadالا اعلمك اسم الله الاعظم فقال (ع): اقرا الحمد وقل هو الله احد واية الكرسي وانا انزلناه ، ثم استقبل القبلة فادع بما احببت ).
سابعاً: ان علة تسمية هذه الاية العظيمة بآية الكرسي كونها اعطيت لرسول الله(ص) من كنز تحت العرش، وان لهذه الاية لساناً وشفتين يقدس (الملك لله) عن ساق العرش ، فان علة تسميتها تعود للكرسي والكرسي يدل على العظمة ، واليك اخي المؤمن هاتين الروايتين: ورد في بحار الانوار ج19 عن القاسم بن عبد الرحمن بن صدر ، عن ابي امامة الباهلي انه سمع علي بن ابي طالب(ع) يقول : ما ارى رجلاً ادرك عقله الاسلام ودله في الاسلام يبيت ليلة سوادها - قلت : وما سوادها يا ابا امامة ؟ قال : جميعها - حتى يقرأ هذه الاية ( الله لا اله الا هو الحي القيوم) فقرأ الاية الى قوله(ولايؤده حفظهما وهو العلي العظيم) ثم قال فلو تعلمون ماهي - او قال مافيها - لما تركتموها على حال ، ان رسول الله(ص) اخبرني قال Sadاعطيت اية الكرسي من كنز تحت العرش ولم يوتها نبي كان قبلي ) قال علي (ع): فما بت ليلة قط منذ سمعتها من رسول الله(ص) حتى اقرأها ......) وفي مجمع البيان ج1 : ذكر في كتاب الترغيب باسناد متصل عن ابي بن كعب ، قال Sad قال رسول الله(ص): يا ابا المنذر اي اية في كتاب الله اعظم ؟ قلت : (الله لا اله الا هو الحي القيوم) قال : فضرب في صدري ثم قال : ليهنك العلم ، والذي نفس محمد بيده ان لهذه الاية للساناً وشفتين يقدس (الملك لله) عن ساق العرش ) . وهذا ليس معنى انه لايوجد عظيم في كتاب الله عزوجل الا اية الكرسي ، فالبسملة هي ايضاً من العظمة ولكنها تمثل القرآن الكريم ( كما اثبتنا في الاعداد السابقة) . وبذلك يثبت ان اية الكرسي هي القرآن العظيم ، والحمد لله رب العالمين .
من فكر السيد ابو عبد الله القحطاني
نقلا عن الموسوعة القرآنية للسيد القحطاني
avatar
الرسول
..::عضو جديد ::..
..::عضو جديد ::..

الرتبة : عضوجديد
المزاج : عادي
ذكر
عدد المشاركات : 14
العمر : 38
البلد : العراق
الولاية الى أهل البيت (ع) : انا مولالي الى اهل البيت عليهم السلام
اعلام الدول :
عارضة احترام القوانين :
عارضة الطاقة :
70 / 10070 / 100

رقم العضوية : 000167
نقاط : 3428
السٌّمعَة : 1

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: القرآن العظيم

مُساهمة من طرف جود الحسن في الخميس سبتمبر 10, 2009 12:33 am


_________________
ودي أموت اليوم و أعيش باكر^^وأشوف منهو بعد موتي فقدني
و منهو حملني لين ذيك المقابر^^و اشكر كل من كرمني و دفني
شخص تعنى لي مع أنه مسافر^^شخص قريب للأسف ما ذكرني
و منهو يرتب غرفتي و الدفاتر^^و ان لمح صوره لي صاح و حضني
avatar
جود الحسن
..:: المــــــــــــــــراقبه الــــــعــــــامه ::..
..:: المــــــــــــــــراقبه الــــــعــــــامه ::..

الأوسمة : المرقبة العامة
الرتبة : مراقب العام
المزاج : مشغول البال
انثى
عدد المشاركات : 574
العمر : 30
البلد : القطيف
الولاية الى أهل البيت (ع) : انا مولالي الى اهل البيت عليهم السلام
العمل : طالبة جامعية
اعلام الدول :
عارضة احترام القوانين :
عارضة الطاقة :
100 / 100100 / 100

رقم العضوية : 0030
نقاط : 4068
السٌّمعَة : 0

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى