دردشــه رمــضـــانـــيـــه مـــع عــضــــوهــ أو عضو
صفحة 1 من اصل 1
دردشــه رمــضـــانـــيـــه مـــع عــضــــوهــ أو عضو
مرحبا يا الاعضاء المنتدى
شخــبــاركــم
وكل عام وانتم بخير
الموضوع باين من عنوانه راح أقوم بأختيآر عضو وبيرد على ـأسآلتنا وهكذا
كل مره نختار عضوه يجاوب..
وراح أبتدي مع
1 _ عرفى بنفسج ؟؟
2 _ اول مره صمت في رمضان كم كان عمرك ؟؟وهل افطرتى خفيه ؟؟
3 _ لماذا الكل يجمع على أن رمضان قديما كان الاجمل ؟؟
4 _ قدر استطاعتك .. ضع لنا برنامجك اليومي في رمضان .. ؟؟
5 _ ما الذي فــاقدة في رمضــــــان ؟؟
6 _ أكلتك المفضله في رمضان ؟ ؟؟
7_ اذا سمحت لك الفرصه لدعوة أي شخص على الفطور او السحور
فمن تختار من اعضـــــــــــــــــــــــاء المنتدى ؟؟
8_ اختـــــــــــار ولا تحتـــــــار : في رمضــان تفضل .
..السهر او النوم مبكر ..
..التلفزيون او اللانترنت..
..الإجتماع مع الأهل والأصحاب او الجلوس لوحدك ..
.. السمبوسه او الشوربـــة ..
9 _ أجمل رسالة وصلتك للتهنئة في رمضان..كانت مِن مَن ؟؟
و هل ترى أنها كافية للتهنئة بقدوم شهر رمضان ؟؟
10- رمضان شهر للعباده .. وللاسف الفضائيات تتسابق لجذب المشاهدين
فهل نجحت الفضائيات لجذبك لهـــــــــــــــا ؟؟
11-وما المسلسل أو البرنامج الذي تحرص على متابعته في رمضان ؟
12 _ المساحة الأخيرة لك لتقول ما تريد , تفضل.. ؟؟
نحن في انتظاركــ زهرة الاجوان
زائر- زائر
رد: دردشــه رمــضـــانـــيـــه مـــع عــضــــوهــ أو عضو
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يله نبدا ورمضان كريم علينا وعليكم ومتباركين بهذا الشهر
توكلنا على الله
طبعاً البنفسج هي عبارة عن وردة لونها بنفسجي ولهذا يمكن تدعى بزهرة البنفسج أو خلينا نقول البنفسج أسم من أسماء الزهور أو الورود
[color=red]تعريفها:
الاجزاء المستعملة في البنفسج
الزهرة والاوراق ، تجفف في الظل وليس تحت اشعة الشمس
تاريخ و موطن زهرة البنفسج
تحتوي عائلة البنفسج على اكثر من 200 صنف تقريباً ، وهي موزعة بين المناطق المعتدلة والاستوائية ، يزور هذه الزهور بعض الانواع من الفراشات والتي تتغذى كلياً على البنفسج .
ذُكر البنفسج عدة مرات في كتابات هوميروس وفرجيل ، وقد استعمل الاثينيون هذه الزهرة لتعديل الغضب – وللزهر هذا المفعول ايضاً – ولجلب النوم والراحة . ولإراحة القلب وتقويته . ويذكر الإغريقي pliny ، عن مرهم مصنوع من جذور البنفسج لمعالجة النقرس وامراض الطحال . ويذكر بأن الأكاليل المصنوعة من البنفسج اذا وضعت على الرأس تطرد بخار النبيذ والصداع والدوخة .
بعد زمن نابليون استعمل الفرنسيون البنفسج في الطهي وما زالت تلك العادة الى الآن .
اما بالنسبة للرومان ، فيذكر عن نبيذ يصنع من زهور البنفسج وكان يستعمله الرومانيون بكثرة .
وفي يومنا هذا يكثر استعمال البنفسج كملوّن ، وفي صناعة العطور ، ويستعمل في الامور الطبية حيث يصنّع منه شراب البنفسج . ولأجل هذه الميزة تزرع مساحات واسعة من البنفسج في مناطق معينة في بريطانيا ، والبنفسج البري أقوى من النوع الزراعي ، ولكن لقلة وندرة الكمية يُستعمل الزراعي .
إن أكبر كمية بنفسج مزروعة في اوروبا هي في منطقة Nice الفرنسية . وزهر البنفسج الطازج يُخلط مع الخضار في تحضير السلطة .
تركيب زهرة البنفسج
إن الجزء المهم في تركيبة الازهار هو الجزء الذي تنبعث منه الرائحة ، وهو الذي يعطي اللون الازرق البنفسجي الفاتح ، وهو يعطي هذا اللون في الماء الساخن عند وضع زهر البنفسج فيه .
وكيماوياً هنالك مادة من عائلة Glucoside تسمى : Viols quercitin ، موجودة بالبنفسج .
إن الفوائد الطبية حسب الهيئات الصيدلانية البريطانية تعود الى هذه المادة ، كذلك يحتوي البنفسج على مادة Salicylic acid ، وهي الاسيد الفعال الذي منه اقراص الاسبرين والاسبرو ، ولكن النوع الموجود في البنفسج طبيعي والنوع الذي في الادوية كيماوي ، والاول افضل من الثاني ، ويمكن استخراج الاسيد من البنفسج .
وكذلك هنالك مادة قلوية تسمى Violin .
استعمالات و فوائد زهر البنفسج الطبية
• الزهر ملين لطيف للطبيعة . يزيل قبوضة المعدة .
• يعالج امراض الصدر ، السعال والربو والالتهابات ،وهو مقشع .
• يساعد على تهدئة الاعصاب والنوم .
• منشط لوظائف الكبد ، معالج لليرقان ولالتهابات الكبد الوبائي .
• يستعمل في حالات امراض القلب ، نشاف واحتشاء الشرايين ، وضعف عضلات القلب وامراضها ، وغيرها من امراض الجلطات .
• يعالج الصداع والشقيقة .
• يكافح الرشح وامراض الجيوب الانفية .
• يعالج الكدمات والاصابات ويسرع في اندمال الجروح .
• الزهرة والبذور تكافح انحباس الماء في الجسم ، وتدر البول وتفتت الحصى والرمل.
• تستعمل مستحضرات البنفسج في الطب المثلي . وهو نوع من الطبابة النباتية المعدنية ، وهو الطب الذي تتعالج به العائلة المالكة في بريطانيا .
• إن تأثير الاوراق والزهور لا زالت تحت الدراسة من ناحية تأثيرها المعقم للالتهابات ، وعلى ما يبدو فإن النتائج تميل الى تأكيد ذلك .
• في السنوات الاخيرة استُعملت نباتات البنفسج الطازجة عن طريق الاستعمال عبر الفم والتطبيق الخارجي في علاج السرطانات . وآلام السرطانات ، وخصوصاً تلك التي تنمو في العنق والرقبة .
وأما بالنسبه الى كم كان عمري يوم اصوم والله بابذكر بس طبعا صمت قبل ما يوجب عليي وأما بنسبة الى اني أفطر خفياً طبعاً الجواب راح يكون نعم .
اما بالنسبة الى رمضان كان قديماً اجمل لأن
رمضان قديماً :
مدفع رمضان
يشير التاريخ إلى أن المسلمين – فى شهر رمضان - كانوا أيام الرسول يأكلون ويشربون من الغروب حتى
وقت النوم ، وعندما بدأ استخدام الآذان اشتهر بلال وابن أم مكتوم بآدائه . وقد حاول المسلمون على مدى
التاريخ – ومع زيادة الرقعة المكانية وانتشار الإسلام – أن يبتكروا الوسائل المختلفة إلى جانب الآذان للإشارة
إلى موعد الإفطار ، إلى أن ظهر مدفع الإفطار إلى الوجود
شكل المدفع
ُيتميز المدفع بلونه الأسود الذى يتم تجديد طلائه بين الحين والآخر ، ويشير أرشيف متحف الشرطة إلى أن
هذا المدفع الموجود الآن بقلعة صلاح الدين صُنع فى انجلترا عام 1871 ، وهو من نوع "الكروب" وهذا الاسم
يعود إلى المصنع الذى أنتجه ، والذى يرتبط بعدة مصانع شهيرة بانجلترا يُطلق عليها "مصانع كروب
الإنجليزية" . والمدفع عبارة عن ماسورة من الصلب ترتكز على قاعدة حديدية يتوسطها عجلة لتحريك
ماسورة المدفع ، وترتكز من ناحية على الأرض ومن ناحية أخرى على محور حديدى يتوسط عجلتين كبيرتين
من الخشب تساعدان على تحرك المدفع من مكان لآخر إذا لزم الأمر
تشغيل المدفع
المدفع فى مكانه هذا يرتفع عن سطح الأرض 170 متراً ، وينطلق صوته متردداً فى الأفق إلى حوالى 10
كيلومترات بحيث يسمعه أكبر قدر من سكان القاهرة . وعلى الرغم من تصنيف المدفع ضمن المدافع الحربية
المعروفة فى القرن التاسع عشر ، فإن الطلقات الصادرة منه ليست كتلك التى تُستخدم فى الحروب ، إذ
يوضع به كتلة من البارود لتعطى صوتاً مرتفعاً فقط ، ومن ثم فالمدفع لا يحدث أضراراً ناتجة عن إطلاقه . وتتم
عملية الإطلاق بشد الحبل على كتل البارود لينطلق الصوت ، ويوضع – قبل شد الحبل – بعض الحجارة أمام
وخلف عجلات المدفع لتثبيته حتى لا ينزلق لحظة الانطلاق . وإلى جوار مدفع الحاجة فاطمة كان يوجد مدفع
آخر لتبادل إطلاق القذائف ، ولتفادى أى عطل قد يحدث لأحدهما ، ومنذ عدة سنوات قررت الحكومة نقل
أحد المدفعين إلى هضبة المقطم ليقوم بالدور نفسه فى الإعلان عن الإفطار فأصبح لدينا أكثر من مدفع
للتنبيه والشخص المكلف بإطلاق مدفع الإفطار يُختار من قبل وزارة الداخلية برتبة "صول" ، وتقوم الإذاعة
المصرية طوال شهر رمضان بإذاعة صوت المدفع يسبقه الصوت الشهير " مدفع الإفطار .. اضرب" وهذا الصول
ينتقل بجميع لوازمه واحتياجاته للمبيت بجوار المدفع وتجهيزه عند الإفطار والإمساك ، وعادة ما يصاحبه زميل
له للمساعدة وتبادل المهمة . ويُشترط فى الشخص القائم بإطلاق المدفع أن يكون متديناً ورعاً فضلاً عن
انضباطه العسكرى . وإطلاق المدفع يكون عادة متزامناً مع موعد أذان المغرب ، وأحياناً ما ينطلق قبله
بلحظات ، ويُشير بعض كبار السن بالقاهرة الفاطمية أن المدفع كان بالنسبة لهم هو المؤشر الوحيد بالتصريح
بالإفطار ، قبل أن تظهر الإذاعة ومكبرات الصوت التى تخبرنا بموعد الآذان ، وباستثناء أولئك الذين يسكنون
على مقربة من المسجد ، فإن معظم السكان كانوا يتوسلون بالمدفع ليفطروا ، ومن لم يصل إليه صوت
المدفع كان يستخدم الساعة كمؤشر لذلك ، ومع دخول الإذاعة والتليفزيون وأجهزة الاتصال الحديثة ، لم
يفقد مدفع الإفطار رونقه وجلاله بل ظل صوته باعثاً على الثقة والطمأنينة بأن موعد الإفطار قد حان . ويُشير
البعض إلى أن نظام الإعلان بالمدفع قد عمم فى معظم المحافظات ، حيث يوضع المدفع عند المحافظة ،
ورغم ذلك فإن مدفع الحاجة فاطمة لا يزال هو الأب الروحى لجميع المدافع . وعند موعد الأذان فإن الأطفال
فى كل مكان يحاولون محاكاة مدفع الإفطار ، بإعداد بعض المفرقعات البسيطة – البمب – لإطلاقها لحظة
سماع صوت المدفع فى الإذاعة ، ومن ثم فإن كل بيت مصرى قد تأثر بهذه الظاهرة التى أصبحت واحدة من
الملامح الرمضانية
فانوس رمضان
استخدم الفانوس فى صدر الإسلام فى الإضاءة ليلاً للذهاب إلى المساجد وزيارة الأصدقاء والأقارب وقد
عرف المصريون فانوس رمضان فى الخامس من شهر رمضان عام 358 هـ وقد وافق هذا اليوم دخول المعز
لدين الله الفاطمى القاهرة ليلاً فاستقبله أهلها بالمشاعل والفوانيس وهتافات الترحيب وقد تحول الفانوس
من وظيفته الأصلية فى الإضاءة ليلاً إلى وظيفة أخرى ترفيهية إبان الدولة الفاطمية حيث راح الأطفال يطوفون
الشوارع والأزقة حاملين الفوانيس ويطالبون بالهدايا من أنواع الحلوى التى ابتدعها الفاطميون ، كما صاحب
هؤلاء الأطفال – بفوانيسهم – المسحراتى ليلاً لتسحير الناس ، حتى أصبح الفانوس مرتبطاً بشهر رمضان
وألعاب الأطفال وأغانيهم الشهيرة فى هذا الشهر ومنها وحوي وحوي
صناعة الفانوس
وقد بدأت صناعة الفوانيس منذ العصر الفاطمى تتخذ مساراً حرفياً وإبداعياً فى الوقت ذاته ، فظهرت طائفة
من الحرفيين فى صناعة الفوانيس بأشكالها المتعددة وتزيينها وزخرفتها ، ولم يتشكل الفانوس فى صورته
الحالية إلا فى نهاية القرن التاسع عشر وأصبح يُستخدم – إلى جانب لعب الأطفال – فى تزيين وإضاءة
الشوارع ليلاً – كما كانت وظيفته الأصلية – خلال شهر رمضان رغم وجود وسائل الإضاءة الحديثة وارتبطت
صناعة الفانوس فى القاهرة الفاطمية بأحياء الدرب الأحمر وبركة الفيل التى اشتهر بها ورشة الحاج محمد
بلاغة ، وشارع السد بالسيدة زينب حيث اشتهر من الحرفيين أولاد أم إبراهيم ويسمى الحرفى فى صناعة
الفوانيس بـ"السمكرى البلدى" ، ويبدأ الحرفيون فى العمل بعد انتهاء عيد الفطر مباشرة حيث يكون العمل
تحضيرياً فقط ويصل إلى ذروته قبل حلول شهر رمضان ببضعة اشهر
المسحراتى
يُعرف المسحراتى بأنه الرجل الذى يقوم بعملية التسحير ، والسحور أو عملية
التسحير هى دعوة الناس لترك النوم لتناول الطعام فى ليالى شهر رمضان . ويستخدم المسحراتى فى
ذلك طبلة تعرف بـ "البازة" ، إذ يُمسكها بيده اليسرى ، وبيده اليمنى سيراً من الجلد ، أو خشبة يُطبل بها
فى رمضان وقت السحور . والبازة عبارة عن طبلة من جنس النقارات ذات وجه واحد من الجلد مثبت
بمسامير ، وظهرها من النحاس أجوف وبه مكان يمكن أن تعلق منه. وقد يسمونها طبلة المسحر ، والكبير
من هذا الصنف يسمونها طبلة جمال
فنون المسحراتى فى إيقاظ الناس
وتشير المصادر التاريخية إلى احتفاء الوجدان الشعبى المصرى بالمسحراتى وفنونه ، إذ يذكر إدوارد لين عن
وظيفة المسحر فى القاهرة إبان النصف الأول من القرن التاسع عشر العديد من العناصر الإبداعية ، حيث
كان لكل خط ، أو قسم صغير فى القاهرة مسحر . ويبدأ المسحر جولاته بعد الغروب بساعتين تقريباً (أى
بعيد أداء صلاة العشاء) ممسكاً بشماله البازة ، وبيمينه عصا صغيرة أو سيراً يضرب به ، ويقف أمام منزل كل
مسلم غير فقير ، وفى كل مرة يضرب المسحر طبله ثلاث مرات ، ثم ينشد قائلاً : "عز من يقول لا إله إلا
الله" . ثم يضرب بالطريقة نفسها ويضيف قائلاً : "محمد الهادى رسول الله" ، ثم يعود إلى ضرب طبله ويواصل
كلامه : "وأسعد لياليك ، يا فلان (مسمياً صاحب المنزل)". إذ أنه يستفهم من قبل عن أسماء سكان كل
منزل ، فيحيى كلا منهم ، ما عدا النساء ، بالطريقة نفسها فيسمى أخوة سيد المنزل وأولاده وبناته الأكبر ،
قائلاً فى الحالة الأخيرة ، "أسعد الليالى إلى ست العرايس فلانة" ، ويضرب طبله بعد كل تحية . وبعد أن
يحيى الرجل (أو الرجال) يقول : "ليقبل الله منهم صلواته وصيامه وطيباته" ويختم بقوله : الله يحفظك ، يا
كريم ، كل عام " . وهو ينشد ، أمام منازل العظماء (كما فى أحوال أخرى أحياناً) ، بعد أن يقول : (عز من
يقول : لا إله إلا الله ، محمد الهادى رسول الله) أغنية طويلة فى سجع غير موزون ، يبدأ فيها باستغفار الله ،
ويصلى على الرسول ، ثم يأخذ فى رواية قصة المعراج وغيرها من قصص المعجزات المماثلة ، ضارباً طبله
بعد كل قافية . ولا يقف المسحر على منازل الحزانى المصاحبون للمسحر
ولم يكن دور المسحراتى - فى الماضى - يقل عن دور المطربين شأناً ، فلم يكن يقدم على هذا العمل إلا
من كان له صوت جميل وأداء رتيب . وكان المسحر ، ومازال ، صاحب فن خالص لا يقوى له ولا يدخل فيه إلا
من له صوت حسن . وكان يصاحب المسحرغلام يحمل قنديلين فى إطار من الجريد ، وكثيراً ما كان يُصاحبه
عازف أو زامر أو طبال ، وكانت وظيفة المسحر الأداء الغنائى فقط يعاونه فى ذلك فئة العازفين والزمارين
والطبالين ، وقليلاً ما كان المسحر يقوم بالمهمتين معاً الغناء والعزف
المسحراتى وفن الإنشاد
وعلى الرغم من تدهور عملية التسحير من الناحية الفنية ، إلا أن المعروف عن المسحر أو المسحراتى أنه
منشد مُجد توارث تقاليد الإنشاد ، وحفظ نصوص أغانيه عمن سلف ، ويتضمن إنشاد المسحراتى مقاطع
غنائية متبقية من القصص الغنائى القديم مثل "القط والفأر" ومثل "مأمونة" وغيرهما . كما يتضمن إنشاد
المسحراتى منظومات التوحيش التى يؤديها فى الأيام العشرة الأخير من الشهر ، وإنشاد المسحراتى
(وخاصة مقاطعه القصيرة المنظومة التى مايزال يستخدمها لإيقاظ الناس) متميز فى طريقة الأداء التى
ارتبطت فى الوقت نفسه بالتوقيع على طبل البازة بإيقاع متميز أيضاً يعرفه الناس ويستيقظون عليه . وقد
كان للإنشاد الدينى القدر الوافر فى شهر رمضان ، حيث كان يؤدى فى مسيرة جماعات الطرق الصوفية
وجماعات من أرباب الحرف المختلفة وذلك أثناء موكب الرؤية وينشدون مقاطع قصيرة تبدأ بـ " لا إله إلا الله
محمد رسول الله " على دقات الطبول والصاجات . وكان يتخلل إنشاد المسحر أغان طويلة فى المديح النبوى
، وأخيراً إنشاد التسابيح والابتهالات فى المنارات وقت السحر فى شهر رمضان ، كما كان ينشد ما يُعرف
بالتذكير وهو نوع من الأشعار العامية ينشدها المؤذنون فى المنارات لتذكرة الناس بوقت سحورهم ، ومنها
التذكير الأول والتذكير الثانى والثالث ، ويأتى كل تذكير فى المعانى المناسبة لكل توقيت
أجرة المسحراتى
وقد ارتبطت أجرة المسحراتى ببعض التغيرات على مر العقود ففى منتصف ق19 كانت الأجرة مرتبطة بالطبقة
التى ينتمى إليها المتسحر ، فمنزل الشخص متوسط الطبقة على سبيل المثال عادة ما يعطى المسحر
قرشين أو ثلاثة قروش أو أربعة فى العيد الصغير . ويعطيه البعض الآخر مبلغاً زهيداً كل ليلة . وكثيراً ما يعمد
نساء الطبقة المتوسطة إلى وضع نقد صغير (خمسة فضة ، أو من خمسة فضة إلى قرش ، أو أكثر) فى
ورقة ، ويقذفن بها من النافذة إلى المسحر ، بعد أن يشعلن الورقة ليرى المسحر مكان سقوطها . فيقرأ
الفاتحة بناء على طلبهن أحياناً ، أو من تلقاء نفسه ، ويروى لهن قصة قصيرة ، فى سجع غير موزون ،
ليسليهن ، مثل قصة "الضرتين" ، وهى مشاجرة امرأتين متزوجتين رجلاً واحداً . وقد كان المسحراتى لا
يتوقف عادة عند منازل الأسر الفقيرة
وفى الريف المصرى إبان القرن الماضى لم يكن للمسحراتى أجر معلوم أو ثابت ، غير أنه يأخذ ما يجود به
الناس فى صباح يوم العيد ، وعادة ما كان الأجر يؤخذ بالحبوب ، فيأخذ قدحاً أو نصف كيلة من الحبوب سواء
ذرة أو قمح ، ولم يكن أجراً بالمعنى المفهوم ، ولكنه هبة كل يجود بها حسب قدرته .
ورغم اختفاء الكثير من الفنون المرتبطة بالمسحراتى سواء فى القرية أو المدينة ، إلا أن وظيفته الأساسية لا
زالت حتى الآن ، وهى الإمساك بالطبل أو الصفيحة ، والدق عليها بالعصا والنداء على كل باسمه داعياً إياه
للاستيقاظ . ولا يزال المسحراتى يحتفظ بزيه التقليدى أثناء التسحير وهو الجلباب ، وقد يستخدم الدف بديلاً
عن البازة
اما بالنسبة الى برنامجي اليومي في شهر رمضان :
أني وشي اسوي في رمضان طبعاً بيت أبويي اروح انسوي اهناك الاعمال وطبعاً ياعلى التلفزيون يا على النت وهكذا مافي شيء محدد اسويه دائماً المهم
بالنسبه الى اكلتي المضلة :
بس لو انتين حاطة شرابك المفضل كان احسن كان باقول لك الفيمتووو
ههههه طيب اكلتي المفضله هي طبعا القيمات والصالونة ده اهم شيء يكون على السفرة بس يعني الاكله اله احبها ورق العنب
اما بالنسبه على سوؤال لو سمحت ليي الفرصة ان ادعوا على الفطور او السحور فشي طبيعي راح اعزم ...... يلي يرد على مواضيعي ههه ماابي اذكرهم لاني اخاف انسا حدا منهم وأوجه لكل من يرد على مواضيعي تحية خاصة وشكرا
وأني أفضل السهر في شهر رمضان
اما بالنسبة لنقطة اني افضل النت اما التلفاز لا مافيني افضل لاعلى ده وله ده يعني اني اشاهد مسلسلاتي وبعد ماخلاص ماباشاهد شي ايي على النت
طبعاً أفضل أني أجلس مع الاهل والاصحاب
الشوربة افضلها على السمبوسة
وأفضل رساله من المنتدى ومن الاهل والاصحاب بس اعدل وحدة من الاهل
لا مانشاهد محاضرات كل برامج ومسلسلات بس يعني بالنسبه الى العبادة نسوي الاعمال في بيت ابويي العود يعني ليالي القدر والوفايات
اذا كان على اني احرص على مسلسل كل سنة فهو بــــــاب الحارة
والحين بعد بيخوا البايخين شالو لينا ابو عصام وصار مو حلو لكن ينبلع لان وياهم ابو شهاب والحين بعد بشيلوا يقولو لا لا بايخ السنة حدة
وصج دردشه رمضانيه دردشنا معاكم وكل عام وأنتو بألف عافيه وصحة يــــــــــارب والله يوفقكم وأتمنا انتو بعد امضيتوا معاييي وقت حلو
ومبارك عليكم الشهر
وكانت معاكم زهرة الارجوان بس صج أني أتفاجأت انك أخترتيني أول وحد
وللأمانة تعريف البنفسج ولماذا كان رمضان قديماً اجمل منقوول
تــــــــحياتي الى كل المتواجدين في هذا المنتدى وتحية خاصة الى بقايا الجروح
ونسألكمـــ الدعـــــاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يله نبدا ورمضان كريم علينا وعليكم ومتباركين بهذا الشهر
توكلنا على الله
طبعاً البنفسج هي عبارة عن وردة لونها بنفسجي ولهذا يمكن تدعى بزهرة البنفسج أو خلينا نقول البنفسج أسم من أسماء الزهور أو الورود
[color=red]تعريفها:
الاجزاء المستعملة في البنفسج
الزهرة والاوراق ، تجفف في الظل وليس تحت اشعة الشمس
تاريخ و موطن زهرة البنفسج
تحتوي عائلة البنفسج على اكثر من 200 صنف تقريباً ، وهي موزعة بين المناطق المعتدلة والاستوائية ، يزور هذه الزهور بعض الانواع من الفراشات والتي تتغذى كلياً على البنفسج .
ذُكر البنفسج عدة مرات في كتابات هوميروس وفرجيل ، وقد استعمل الاثينيون هذه الزهرة لتعديل الغضب – وللزهر هذا المفعول ايضاً – ولجلب النوم والراحة . ولإراحة القلب وتقويته . ويذكر الإغريقي pliny ، عن مرهم مصنوع من جذور البنفسج لمعالجة النقرس وامراض الطحال . ويذكر بأن الأكاليل المصنوعة من البنفسج اذا وضعت على الرأس تطرد بخار النبيذ والصداع والدوخة .
بعد زمن نابليون استعمل الفرنسيون البنفسج في الطهي وما زالت تلك العادة الى الآن .
اما بالنسبة للرومان ، فيذكر عن نبيذ يصنع من زهور البنفسج وكان يستعمله الرومانيون بكثرة .
وفي يومنا هذا يكثر استعمال البنفسج كملوّن ، وفي صناعة العطور ، ويستعمل في الامور الطبية حيث يصنّع منه شراب البنفسج . ولأجل هذه الميزة تزرع مساحات واسعة من البنفسج في مناطق معينة في بريطانيا ، والبنفسج البري أقوى من النوع الزراعي ، ولكن لقلة وندرة الكمية يُستعمل الزراعي .
إن أكبر كمية بنفسج مزروعة في اوروبا هي في منطقة Nice الفرنسية . وزهر البنفسج الطازج يُخلط مع الخضار في تحضير السلطة .
تركيب زهرة البنفسج
إن الجزء المهم في تركيبة الازهار هو الجزء الذي تنبعث منه الرائحة ، وهو الذي يعطي اللون الازرق البنفسجي الفاتح ، وهو يعطي هذا اللون في الماء الساخن عند وضع زهر البنفسج فيه .
وكيماوياً هنالك مادة من عائلة Glucoside تسمى : Viols quercitin ، موجودة بالبنفسج .
إن الفوائد الطبية حسب الهيئات الصيدلانية البريطانية تعود الى هذه المادة ، كذلك يحتوي البنفسج على مادة Salicylic acid ، وهي الاسيد الفعال الذي منه اقراص الاسبرين والاسبرو ، ولكن النوع الموجود في البنفسج طبيعي والنوع الذي في الادوية كيماوي ، والاول افضل من الثاني ، ويمكن استخراج الاسيد من البنفسج .
وكذلك هنالك مادة قلوية تسمى Violin .
استعمالات و فوائد زهر البنفسج الطبية
• الزهر ملين لطيف للطبيعة . يزيل قبوضة المعدة .
• يعالج امراض الصدر ، السعال والربو والالتهابات ،وهو مقشع .
• يساعد على تهدئة الاعصاب والنوم .
• منشط لوظائف الكبد ، معالج لليرقان ولالتهابات الكبد الوبائي .
• يستعمل في حالات امراض القلب ، نشاف واحتشاء الشرايين ، وضعف عضلات القلب وامراضها ، وغيرها من امراض الجلطات .
• يعالج الصداع والشقيقة .
• يكافح الرشح وامراض الجيوب الانفية .
• يعالج الكدمات والاصابات ويسرع في اندمال الجروح .
• الزهرة والبذور تكافح انحباس الماء في الجسم ، وتدر البول وتفتت الحصى والرمل.
• تستعمل مستحضرات البنفسج في الطب المثلي . وهو نوع من الطبابة النباتية المعدنية ، وهو الطب الذي تتعالج به العائلة المالكة في بريطانيا .
• إن تأثير الاوراق والزهور لا زالت تحت الدراسة من ناحية تأثيرها المعقم للالتهابات ، وعلى ما يبدو فإن النتائج تميل الى تأكيد ذلك .
• في السنوات الاخيرة استُعملت نباتات البنفسج الطازجة عن طريق الاستعمال عبر الفم والتطبيق الخارجي في علاج السرطانات . وآلام السرطانات ، وخصوصاً تلك التي تنمو في العنق والرقبة .
وأما بالنسبه الى كم كان عمري يوم اصوم والله بابذكر بس طبعا صمت قبل ما يوجب عليي وأما بنسبة الى اني أفطر خفياً طبعاً الجواب راح يكون نعم .
اما بالنسبة الى رمضان كان قديماً اجمل لأن
رمضان قديماً :
مدفع رمضان
يشير التاريخ إلى أن المسلمين – فى شهر رمضان - كانوا أيام الرسول يأكلون ويشربون من الغروب حتى
وقت النوم ، وعندما بدأ استخدام الآذان اشتهر بلال وابن أم مكتوم بآدائه . وقد حاول المسلمون على مدى
التاريخ – ومع زيادة الرقعة المكانية وانتشار الإسلام – أن يبتكروا الوسائل المختلفة إلى جانب الآذان للإشارة
إلى موعد الإفطار ، إلى أن ظهر مدفع الإفطار إلى الوجود
شكل المدفع
ُيتميز المدفع بلونه الأسود الذى يتم تجديد طلائه بين الحين والآخر ، ويشير أرشيف متحف الشرطة إلى أن
هذا المدفع الموجود الآن بقلعة صلاح الدين صُنع فى انجلترا عام 1871 ، وهو من نوع "الكروب" وهذا الاسم
يعود إلى المصنع الذى أنتجه ، والذى يرتبط بعدة مصانع شهيرة بانجلترا يُطلق عليها "مصانع كروب
الإنجليزية" . والمدفع عبارة عن ماسورة من الصلب ترتكز على قاعدة حديدية يتوسطها عجلة لتحريك
ماسورة المدفع ، وترتكز من ناحية على الأرض ومن ناحية أخرى على محور حديدى يتوسط عجلتين كبيرتين
من الخشب تساعدان على تحرك المدفع من مكان لآخر إذا لزم الأمر
تشغيل المدفع
المدفع فى مكانه هذا يرتفع عن سطح الأرض 170 متراً ، وينطلق صوته متردداً فى الأفق إلى حوالى 10
كيلومترات بحيث يسمعه أكبر قدر من سكان القاهرة . وعلى الرغم من تصنيف المدفع ضمن المدافع الحربية
المعروفة فى القرن التاسع عشر ، فإن الطلقات الصادرة منه ليست كتلك التى تُستخدم فى الحروب ، إذ
يوضع به كتلة من البارود لتعطى صوتاً مرتفعاً فقط ، ومن ثم فالمدفع لا يحدث أضراراً ناتجة عن إطلاقه . وتتم
عملية الإطلاق بشد الحبل على كتل البارود لينطلق الصوت ، ويوضع – قبل شد الحبل – بعض الحجارة أمام
وخلف عجلات المدفع لتثبيته حتى لا ينزلق لحظة الانطلاق . وإلى جوار مدفع الحاجة فاطمة كان يوجد مدفع
آخر لتبادل إطلاق القذائف ، ولتفادى أى عطل قد يحدث لأحدهما ، ومنذ عدة سنوات قررت الحكومة نقل
أحد المدفعين إلى هضبة المقطم ليقوم بالدور نفسه فى الإعلان عن الإفطار فأصبح لدينا أكثر من مدفع
للتنبيه والشخص المكلف بإطلاق مدفع الإفطار يُختار من قبل وزارة الداخلية برتبة "صول" ، وتقوم الإذاعة
المصرية طوال شهر رمضان بإذاعة صوت المدفع يسبقه الصوت الشهير " مدفع الإفطار .. اضرب" وهذا الصول
ينتقل بجميع لوازمه واحتياجاته للمبيت بجوار المدفع وتجهيزه عند الإفطار والإمساك ، وعادة ما يصاحبه زميل
له للمساعدة وتبادل المهمة . ويُشترط فى الشخص القائم بإطلاق المدفع أن يكون متديناً ورعاً فضلاً عن
انضباطه العسكرى . وإطلاق المدفع يكون عادة متزامناً مع موعد أذان المغرب ، وأحياناً ما ينطلق قبله
بلحظات ، ويُشير بعض كبار السن بالقاهرة الفاطمية أن المدفع كان بالنسبة لهم هو المؤشر الوحيد بالتصريح
بالإفطار ، قبل أن تظهر الإذاعة ومكبرات الصوت التى تخبرنا بموعد الآذان ، وباستثناء أولئك الذين يسكنون
على مقربة من المسجد ، فإن معظم السكان كانوا يتوسلون بالمدفع ليفطروا ، ومن لم يصل إليه صوت
المدفع كان يستخدم الساعة كمؤشر لذلك ، ومع دخول الإذاعة والتليفزيون وأجهزة الاتصال الحديثة ، لم
يفقد مدفع الإفطار رونقه وجلاله بل ظل صوته باعثاً على الثقة والطمأنينة بأن موعد الإفطار قد حان . ويُشير
البعض إلى أن نظام الإعلان بالمدفع قد عمم فى معظم المحافظات ، حيث يوضع المدفع عند المحافظة ،
ورغم ذلك فإن مدفع الحاجة فاطمة لا يزال هو الأب الروحى لجميع المدافع . وعند موعد الأذان فإن الأطفال
فى كل مكان يحاولون محاكاة مدفع الإفطار ، بإعداد بعض المفرقعات البسيطة – البمب – لإطلاقها لحظة
سماع صوت المدفع فى الإذاعة ، ومن ثم فإن كل بيت مصرى قد تأثر بهذه الظاهرة التى أصبحت واحدة من
الملامح الرمضانية
فانوس رمضان
استخدم الفانوس فى صدر الإسلام فى الإضاءة ليلاً للذهاب إلى المساجد وزيارة الأصدقاء والأقارب وقد
عرف المصريون فانوس رمضان فى الخامس من شهر رمضان عام 358 هـ وقد وافق هذا اليوم دخول المعز
لدين الله الفاطمى القاهرة ليلاً فاستقبله أهلها بالمشاعل والفوانيس وهتافات الترحيب وقد تحول الفانوس
من وظيفته الأصلية فى الإضاءة ليلاً إلى وظيفة أخرى ترفيهية إبان الدولة الفاطمية حيث راح الأطفال يطوفون
الشوارع والأزقة حاملين الفوانيس ويطالبون بالهدايا من أنواع الحلوى التى ابتدعها الفاطميون ، كما صاحب
هؤلاء الأطفال – بفوانيسهم – المسحراتى ليلاً لتسحير الناس ، حتى أصبح الفانوس مرتبطاً بشهر رمضان
وألعاب الأطفال وأغانيهم الشهيرة فى هذا الشهر ومنها وحوي وحوي
صناعة الفانوس
وقد بدأت صناعة الفوانيس منذ العصر الفاطمى تتخذ مساراً حرفياً وإبداعياً فى الوقت ذاته ، فظهرت طائفة
من الحرفيين فى صناعة الفوانيس بأشكالها المتعددة وتزيينها وزخرفتها ، ولم يتشكل الفانوس فى صورته
الحالية إلا فى نهاية القرن التاسع عشر وأصبح يُستخدم – إلى جانب لعب الأطفال – فى تزيين وإضاءة
الشوارع ليلاً – كما كانت وظيفته الأصلية – خلال شهر رمضان رغم وجود وسائل الإضاءة الحديثة وارتبطت
صناعة الفانوس فى القاهرة الفاطمية بأحياء الدرب الأحمر وبركة الفيل التى اشتهر بها ورشة الحاج محمد
بلاغة ، وشارع السد بالسيدة زينب حيث اشتهر من الحرفيين أولاد أم إبراهيم ويسمى الحرفى فى صناعة
الفوانيس بـ"السمكرى البلدى" ، ويبدأ الحرفيون فى العمل بعد انتهاء عيد الفطر مباشرة حيث يكون العمل
تحضيرياً فقط ويصل إلى ذروته قبل حلول شهر رمضان ببضعة اشهر
المسحراتى
يُعرف المسحراتى بأنه الرجل الذى يقوم بعملية التسحير ، والسحور أو عملية
التسحير هى دعوة الناس لترك النوم لتناول الطعام فى ليالى شهر رمضان . ويستخدم المسحراتى فى
ذلك طبلة تعرف بـ "البازة" ، إذ يُمسكها بيده اليسرى ، وبيده اليمنى سيراً من الجلد ، أو خشبة يُطبل بها
فى رمضان وقت السحور . والبازة عبارة عن طبلة من جنس النقارات ذات وجه واحد من الجلد مثبت
بمسامير ، وظهرها من النحاس أجوف وبه مكان يمكن أن تعلق منه. وقد يسمونها طبلة المسحر ، والكبير
من هذا الصنف يسمونها طبلة جمال
فنون المسحراتى فى إيقاظ الناس
وتشير المصادر التاريخية إلى احتفاء الوجدان الشعبى المصرى بالمسحراتى وفنونه ، إذ يذكر إدوارد لين عن
وظيفة المسحر فى القاهرة إبان النصف الأول من القرن التاسع عشر العديد من العناصر الإبداعية ، حيث
كان لكل خط ، أو قسم صغير فى القاهرة مسحر . ويبدأ المسحر جولاته بعد الغروب بساعتين تقريباً (أى
بعيد أداء صلاة العشاء) ممسكاً بشماله البازة ، وبيمينه عصا صغيرة أو سيراً يضرب به ، ويقف أمام منزل كل
مسلم غير فقير ، وفى كل مرة يضرب المسحر طبله ثلاث مرات ، ثم ينشد قائلاً : "عز من يقول لا إله إلا
الله" . ثم يضرب بالطريقة نفسها ويضيف قائلاً : "محمد الهادى رسول الله" ، ثم يعود إلى ضرب طبله ويواصل
كلامه : "وأسعد لياليك ، يا فلان (مسمياً صاحب المنزل)". إذ أنه يستفهم من قبل عن أسماء سكان كل
منزل ، فيحيى كلا منهم ، ما عدا النساء ، بالطريقة نفسها فيسمى أخوة سيد المنزل وأولاده وبناته الأكبر ،
قائلاً فى الحالة الأخيرة ، "أسعد الليالى إلى ست العرايس فلانة" ، ويضرب طبله بعد كل تحية . وبعد أن
يحيى الرجل (أو الرجال) يقول : "ليقبل الله منهم صلواته وصيامه وطيباته" ويختم بقوله : الله يحفظك ، يا
كريم ، كل عام " . وهو ينشد ، أمام منازل العظماء (كما فى أحوال أخرى أحياناً) ، بعد أن يقول : (عز من
يقول : لا إله إلا الله ، محمد الهادى رسول الله) أغنية طويلة فى سجع غير موزون ، يبدأ فيها باستغفار الله ،
ويصلى على الرسول ، ثم يأخذ فى رواية قصة المعراج وغيرها من قصص المعجزات المماثلة ، ضارباً طبله
بعد كل قافية . ولا يقف المسحر على منازل الحزانى المصاحبون للمسحر
ولم يكن دور المسحراتى - فى الماضى - يقل عن دور المطربين شأناً ، فلم يكن يقدم على هذا العمل إلا
من كان له صوت جميل وأداء رتيب . وكان المسحر ، ومازال ، صاحب فن خالص لا يقوى له ولا يدخل فيه إلا
من له صوت حسن . وكان يصاحب المسحرغلام يحمل قنديلين فى إطار من الجريد ، وكثيراً ما كان يُصاحبه
عازف أو زامر أو طبال ، وكانت وظيفة المسحر الأداء الغنائى فقط يعاونه فى ذلك فئة العازفين والزمارين
والطبالين ، وقليلاً ما كان المسحر يقوم بالمهمتين معاً الغناء والعزف
المسحراتى وفن الإنشاد
وعلى الرغم من تدهور عملية التسحير من الناحية الفنية ، إلا أن المعروف عن المسحر أو المسحراتى أنه
منشد مُجد توارث تقاليد الإنشاد ، وحفظ نصوص أغانيه عمن سلف ، ويتضمن إنشاد المسحراتى مقاطع
غنائية متبقية من القصص الغنائى القديم مثل "القط والفأر" ومثل "مأمونة" وغيرهما . كما يتضمن إنشاد
المسحراتى منظومات التوحيش التى يؤديها فى الأيام العشرة الأخير من الشهر ، وإنشاد المسحراتى
(وخاصة مقاطعه القصيرة المنظومة التى مايزال يستخدمها لإيقاظ الناس) متميز فى طريقة الأداء التى
ارتبطت فى الوقت نفسه بالتوقيع على طبل البازة بإيقاع متميز أيضاً يعرفه الناس ويستيقظون عليه . وقد
كان للإنشاد الدينى القدر الوافر فى شهر رمضان ، حيث كان يؤدى فى مسيرة جماعات الطرق الصوفية
وجماعات من أرباب الحرف المختلفة وذلك أثناء موكب الرؤية وينشدون مقاطع قصيرة تبدأ بـ " لا إله إلا الله
محمد رسول الله " على دقات الطبول والصاجات . وكان يتخلل إنشاد المسحر أغان طويلة فى المديح النبوى
، وأخيراً إنشاد التسابيح والابتهالات فى المنارات وقت السحر فى شهر رمضان ، كما كان ينشد ما يُعرف
بالتذكير وهو نوع من الأشعار العامية ينشدها المؤذنون فى المنارات لتذكرة الناس بوقت سحورهم ، ومنها
التذكير الأول والتذكير الثانى والثالث ، ويأتى كل تذكير فى المعانى المناسبة لكل توقيت
أجرة المسحراتى
وقد ارتبطت أجرة المسحراتى ببعض التغيرات على مر العقود ففى منتصف ق19 كانت الأجرة مرتبطة بالطبقة
التى ينتمى إليها المتسحر ، فمنزل الشخص متوسط الطبقة على سبيل المثال عادة ما يعطى المسحر
قرشين أو ثلاثة قروش أو أربعة فى العيد الصغير . ويعطيه البعض الآخر مبلغاً زهيداً كل ليلة . وكثيراً ما يعمد
نساء الطبقة المتوسطة إلى وضع نقد صغير (خمسة فضة ، أو من خمسة فضة إلى قرش ، أو أكثر) فى
ورقة ، ويقذفن بها من النافذة إلى المسحر ، بعد أن يشعلن الورقة ليرى المسحر مكان سقوطها . فيقرأ
الفاتحة بناء على طلبهن أحياناً ، أو من تلقاء نفسه ، ويروى لهن قصة قصيرة ، فى سجع غير موزون ،
ليسليهن ، مثل قصة "الضرتين" ، وهى مشاجرة امرأتين متزوجتين رجلاً واحداً . وقد كان المسحراتى لا
يتوقف عادة عند منازل الأسر الفقيرة
وفى الريف المصرى إبان القرن الماضى لم يكن للمسحراتى أجر معلوم أو ثابت ، غير أنه يأخذ ما يجود به
الناس فى صباح يوم العيد ، وعادة ما كان الأجر يؤخذ بالحبوب ، فيأخذ قدحاً أو نصف كيلة من الحبوب سواء
ذرة أو قمح ، ولم يكن أجراً بالمعنى المفهوم ، ولكنه هبة كل يجود بها حسب قدرته .
ورغم اختفاء الكثير من الفنون المرتبطة بالمسحراتى سواء فى القرية أو المدينة ، إلا أن وظيفته الأساسية لا
زالت حتى الآن ، وهى الإمساك بالطبل أو الصفيحة ، والدق عليها بالعصا والنداء على كل باسمه داعياً إياه
للاستيقاظ . ولا يزال المسحراتى يحتفظ بزيه التقليدى أثناء التسحير وهو الجلباب ، وقد يستخدم الدف بديلاً
عن البازة
اما بالنسبة الى برنامجي اليومي في شهر رمضان :
أني وشي اسوي في رمضان طبعاً بيت أبويي اروح انسوي اهناك الاعمال وطبعاً ياعلى التلفزيون يا على النت وهكذا مافي شيء محدد اسويه دائماً المهم
بالنسبه الى اكلتي المضلة :
بس لو انتين حاطة شرابك المفضل كان احسن كان باقول لك الفيمتووو
ههههه طيب اكلتي المفضله هي طبعا القيمات والصالونة ده اهم شيء يكون على السفرة بس يعني الاكله اله احبها ورق العنب
اما بالنسبه على سوؤال لو سمحت ليي الفرصة ان ادعوا على الفطور او السحور فشي طبيعي راح اعزم ...... يلي يرد على مواضيعي ههه ماابي اذكرهم لاني اخاف انسا حدا منهم وأوجه لكل من يرد على مواضيعي تحية خاصة وشكرا
وأني أفضل السهر في شهر رمضان
اما بالنسبة لنقطة اني افضل النت اما التلفاز لا مافيني افضل لاعلى ده وله ده يعني اني اشاهد مسلسلاتي وبعد ماخلاص ماباشاهد شي ايي على النت
طبعاً أفضل أني أجلس مع الاهل والاصحاب
الشوربة افضلها على السمبوسة
وأفضل رساله من المنتدى ومن الاهل والاصحاب بس اعدل وحدة من الاهل
لا مانشاهد محاضرات كل برامج ومسلسلات بس يعني بالنسبه الى العبادة نسوي الاعمال في بيت ابويي العود يعني ليالي القدر والوفايات
اذا كان على اني احرص على مسلسل كل سنة فهو بــــــاب الحارة
والحين بعد بيخوا البايخين شالو لينا ابو عصام وصار مو حلو لكن ينبلع لان وياهم ابو شهاب والحين بعد بشيلوا يقولو لا لا بايخ السنة حدة
وصج دردشه رمضانيه دردشنا معاكم وكل عام وأنتو بألف عافيه وصحة يــــــــــارب والله يوفقكم وأتمنا انتو بعد امضيتوا معاييي وقت حلو
ومبارك عليكم الشهر
وكانت معاكم زهرة الارجوان بس صج أني أتفاجأت انك أخترتيني أول وحد
وللأمانة تعريف البنفسج ولماذا كان رمضان قديماً اجمل منقوول
تــــــــحياتي الى كل المتواجدين في هذا المنتدى وتحية خاصة الى بقايا الجروح
ونسألكمـــ الدعـــــاء
زهرة الارجوان- ..:: المـــــــــــــشــــــــرفــــــــــة ::..
- الأوسمة :
الرتبة :
المزاج :
عدد المشاركات : 163
العمر : 29
البلد : سعودية
الولاية الى أهل البيت (ع) : انا مولالي الى اهل البيت عليهم السلام
اعلام الدول :
عارضة احترام القوانين :
عارضة الطاقة :
رقم العضوية : 00106
نقاط : 5847
السٌّمعَة : 1
رد: دردشــه رمــضـــانـــيـــه مـــع عــضــــوهــ أو عضو
أنتوا في أنتظاري
واني في انتظار مروركم الكريم
وردودكم العطرة
تقبلوو تحياتي
واني في انتظار مروركم الكريم
وردودكم العطرة
تقبلوو تحياتي
زهرة الارجوان- ..:: المـــــــــــــشــــــــرفــــــــــة ::..
- الأوسمة :
الرتبة :
المزاج :
عدد المشاركات : 163
العمر : 29
البلد : سعودية
الولاية الى أهل البيت (ع) : انا مولالي الى اهل البيت عليهم السلام
اعلام الدول :
عارضة احترام القوانين :
عارضة الطاقة :
رقم العضوية : 00106
نقاط : 5847
السٌّمعَة : 1
رد: دردشــه رمــضـــانـــيـــه مـــع عــضــــوهــ أو عضو
يسلمو ع الطرح الرائع بقايا الجروح
السيد هادي
السيد هادي
زائر- زائر
رد: دردشــه رمــضـــانـــيـــه مـــع عــضــــوهــ أو عضو
مشكورين على المرور
مشكوره زهره على الرد
مشكوره زهره على الرد
زائر- زائر
رد: دردشــه رمــضـــانـــيـــه مـــع عــضــــوهــ أو عضو
مشكوررين على المرور
زهرة الارجوان- ..:: المـــــــــــــشــــــــرفــــــــــة ::..
- الأوسمة :
الرتبة :
المزاج :
عدد المشاركات : 163
العمر : 29
البلد : سعودية
الولاية الى أهل البيت (ع) : انا مولالي الى اهل البيت عليهم السلام
اعلام الدول :
عارضة احترام القوانين :
عارضة الطاقة :
رقم العضوية : 00106
نقاط : 5847
السٌّمعَة : 1
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى