دراسة جديدة تكشف النقاب عن طلوع الشمس من مغربها
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
دراسة جديدة تكشف النقاب عن طلوع الشمس من مغربها
ان هذه المحاججة بين ابراهيم (ع) والنمرود ستقع في آخر الزمان بين الخضر (ع) والاعور الدجال ، لأن الاعور الدجال يدعي الربوبية كالنمرود ، فيقول : انا رب الارض انا المهدي الذي على الجميع طاعته والتسليم له ، فيحاججه الخضر(ع) الذي يرسله المهدي(ع) لذلك فيقول له : ماهو دليلك على ماتقول ؟ فيقول الاعور الدجال : انا احيي واميت ، وهنا يقصد بقوله مايقوم به من سحر وشعوذة التي يوهم بها الناس بأنه قادر على احياء الموتى ، فقد ورد عن رسول الله (ص) قوله :(... ان الدجال من اشد الناس فتنة ، انه يأتي الاعرابي فيقول له : ارايت ان احييت لك ابلك ، الست تعلم اني ربك ؟ فيقول الاعرابي : نعم ، فيتمثل له الشيطان نحو إبله كأحسن ماتكون ضروعاً ، واعظمه اسنمه … ويأتي الرجل قد مات أخوه ومات ابوه ، فيقول الدجال : ارايت ان احييت لك اباك واحييت لك اخاك ، الست تعلم اني ربك ؟ فيقول الرجل : بلى ، فيتمثل له الشيطان نحو أبيه ونحو أخيه ...) معجم الطبراني ج24- ص158.
وفي هذه المحاججة ان الخضر يتكلم عن كلام والاعور الدجال يتكلم عن كلام آخر ، فالخضر بقوله ربي ( المهدي ) يحيي ويميت ليس المقصود من ذلك الحياة المادية والموت المادي اللذين يتكلم عنهما الاعور الدجال ، فالمقصود ان هنالك إحياء للأموات ، وحتى عندما يدعو اسم الله بالعبراني فيقومون معه أموات - كما تذكر الروايات الشريفة - فالذي يقصده الخضر(ع)الحياة الابدية التي يعطيها المهدي للناس الاموات غير الاحياء الذين يسيرون على الارض . قال تعالى :(أَمْواتٌ غَيْرُ أَحْيَاء وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ) النحل21. فالخضر (ع) إنما يحاجج بالمعنى الباطني وان الاخرة هي الحَيَوان ، والاخرة هنا دولة المهدي(ع) ، وليس يوم القيامة ، وكتاب الحياة في عصر المهدي ، فهذا يتكلم في وادي والاخر يتكلم في وادي . قال عزوجل :(وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ) العنكبوت 64. فأن مايقوم به الاعور الدجال ليس بمعنى الحياة ، بل ان معنى الحياة الابدية التي هي في عصر ودولة المهدي(ع) و(الحيوان) صيغة مبالغة في الحياة . قال تعالى :{أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} الانعام 122. قوله تعالى : (فَإِنَّ اللّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ) فيقول الخضر(ع) ان ربي تبدأ دعوته في المشرق ، وانت الان في المشرق فأت انت دعوتك وابدأ بها من المغرب أي اذا كنت انت رب الارض وانت المهدي كما تقول فاخرج من المشرق واذهب بدعوتك وابدأها من المغرب ، فبهت الذي كفر ، لانه ليس لديه القدرة على مواجهة واقناع الغرب ، أي ان دعوتنا تبدأ في المشرق وسوف تصل الى المغرب ، ومن ثم تعم الكون كله ، فهل تستطيع ان تخرج انت من المغرب ؟فبهت الذي كفر .
خروج الاعور الدجال من المشرق
اننا لم نسمع أبداً من خلال الاحاديث والروايات الشريفة بأن الاعور الدجال سوف يخرج من المغرب ، فقد اجمعت هذه الاحاديث والروايات على خروجه من المشرق ، وقد اجمعت المصادر الشيعية والسنية على ذلك ، فقد ورد عن ابن عباس قال : قال رسول الله (ص) :( في كلام طويل له في ذكر علامات آخر الزمان - الى ان قال (ص) - وظهور الدجال يخرج من المشرق من سجستان ....) البحار ج51- ص70. ، وقد ورد ايضاً عن رسول الله (ص) قوله :( ليهبطن الدجال بجور وكرمان في ثمانين الفا ، كأن وجوههم مجان مطرقة ، يلبسون الطيالسه ، وينتعلون الشعر) الامالي للطوسي ص265. وجور وكرمان هي من المدن المعروفة في بلاد فارس ، وقدجاء عن رسول الله (ص) قوله : (ان الاعور الدجال مسيح الضلالة يخرج من قبل المشرق في زمان اختلاف من الناس وفرقة ...) موارد الظمآن للهيثمي 469. كما جاء في كتاب (بصائر الدرجات) عن ابي جعفر (ع) قال :(دخل عليه رجل من اهل بلخ فقال له : ياخراساني تعرف وادي كذا وكذا ؟ قال : نعم . قال له : تعرف صدعاً في الوادي من صفته كذا وكذا ؟ قال : نعم . قال من ذلك يخرج الدجال ...) البحار ج52- ص190. وهنالك الكثير من الروايات التي تؤكد على خروجه من المشرق او الشرق دون غيره ، وبأمكانك عزيزي القارئ الكريم مراجعة موضوع الصفحة الاخيرة من العدد السادس من صحيفتنا الذي يحمل عنوان (الكشف عن حقيقة الاعور الدجال) والذي فصّلنا فيه كل مايخص هذه الشخصية الغامضة ، مع العلم اننا حددنا في ذلك البحث الحركة التي تحتضن الاعور الدجال فينطلق منها مدعوماً ، واحتملنا احتمالاً شديداً بأن هذه الشخصية موجودة الآن وهي في طور التهيء والاستعداد ، فيمكنك المراجعة والاستفادة .
الامام المهدي (ع) هو الشمس الطالعة من مغربها
ذكرت لنا الروايات العديدة بأن الامام المهدي(ع) هو الشمس التي تطلع من المغرب والذي بقيامه لايتقبل توبة أحد ، ومن هذه الروايات ما ورد عن ابي بصير عن ابي جعفر (ع) في قول الله عزوجل (يوم يأتي بعض آيات ربك لاينفع نفساً ايمانهم لم تكن آمنت من قبل او كسبت في ايمنها خيراً قل انتظروا انا منتظرون) قال : (فاذا طلعت الشمس من مغربها فكل من آمن في ذلك اليوم لاينفعه ايمانه) تفسير القمي . وقد ورد عن الضحاك بن مزاحم عن النزال بن سبره في خطبة طويلة لأمير المؤمنين (ع) قال فيها : (بعد طلوع الشمس من مغربها فعند ذلك ترفع التوبة فلا توبة تقبل ولا عمل يرفع و((لا ينفع نفساً ايمانها لم تكن آمنت من قبل او كسبت في ايمانها خيراً)) ثم قال (ع) لاتسألوني عما يكون بعد ذلك فأنه عهد إلي حبيبي (ص) ان لا اخبر به احد غير عترتي . فقال النزال بن سبره لصعصعه : ما عني امير المؤمنين بهذا القول ؟ فقال صعصعه : يا ابن سبره ان الذي يصلي خلفه عيسى بن مريم هو الثاني عشر من العترة التاسع من ولد الحسين بن علي وهو الشمس الطالعة من مغربها يظهر عند الركن والمقام يطهر الارض ويضع ميزان العدل ...) بحار الانوار ج52. ص192-195. وقد أكد رسول الله (ص) بأن القائم المهدي (ع) هو الشمس عندما سئل عن انتفاع الناس بغيبته ، فقد جاء في كتاب إكمال الدين عن جابر الانصاري انه سال رسول الله (ص) هل ينتفع الشيعة بالقائم(ع) في غيبته ؟ فقال (ص) :(اي والذي بعثني بالنبوة انهم ينتفعون به ويستضيئون بنور ولايته كأنتفاع الناس بالشمس وان جللها السحاب ) . ومعنى الشمس الطالعة من مغربها ، اي لايوجد شرقي يحكم الغرب ابداً غير المهدي(ع) ، وخصوصاً ان الغربيون يتحسسون من الشرقيين ويعتبرون انفسهم أفضل منهم بكثير بل يعتبرون المواطن الشرقي في بعض الاحيان مواطناً من الدرجة العاشرة ، فلا يستطيع احد ان يحكم اولئك الغربيين اصحاب التقاليد المختلفة عن اهل الشرق إلا المهدي (ع) .
وربما يقول قائل : أنتم الان قد اوّلتم هذه الاية ، اذن فلا وجود لطلوع الشمس من مغربها بالمعنى الفعلي . فنقول : اننا بقولنا هذا لم نلغي امكانية طلوع الشمس من مغربها إطلاقاً ، لكننا قمنا بعملية الربط بين علم التوسم ووقوع الحقيقة ، فطلوع الشمس من مغربها توسمها ان المهدي(ع) سوف يحكم الشرق والغرب ، اي انه يظهر في الغرب كما ظهر في الشرق . اذن فطلوع الشمس من مغربها هو امر فعلي سيتم وقوعه .
الادلة التي تؤكد طلوع الشمس من مغربها فعلياً
تعددت الاحاديث والروايات التي تؤكد بأن طلوع الشمس من مغربها امر واقع لامحاله وهو من علامات الساعة الكبرى وهي من العلامات اللابدية الوقوع ، فقد ورد عن ابي ذر الغفاري انه قال :(كنت آخذاً بيد النبي (ص) ونحن نتماشا جميعاً فمازلنا ننظر الى الشمس حتى غابت فقلت يارسول الله أين تغيب ؟ قال : فتخر ساجده فتسجد معها الملائكة الموكلون بها ثم تقول : يارب من أين تأمرني أن اطلع أمن مغربي أم مطلعي فذلك قول الله عزوجل :(والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم) - الى ان قال النبي(ص) - فكأني بها قد حبست مقدار ثلاث ليال ثم لاتكسر ضوء وتؤمر أن تطلع من مغربها ، فذلك قوله عزوجل ( إذا الشمس كورت واذا النجوم انكدرت)..)بحار الانوار ج53.ص39. نقلاً عن المجالس للشيخ الصدوق . وقد جاء في غيبة الشيخ الطوسي عن ابي نصر عن عامر بن واثله عن امير المؤمنين(ع) قال : قال رسول الله (ص) :( عشر قبل الساعة لابد منها السفياني والدجال والدخان والدابة وخروج القائم وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى (ع) وخسف بالمشرق وخسف بجزيرة العرب ونار تخرج من قعر عدن تسوق الناس الى المحشر) البحار ج52-ص209. ففي هذا الحديث الشريف اعتبر رسول الله (ص) طلوع الشمس من مغربها علامة من العلامات اللابدية الوقوع . وقد ورد عن ابي حمزة انه قال :( قلت لأبي جعفر(ع) خروج السفياني من المحتوم ؟ قال : نعم والنداء من المحتوم وطلوع الشمس من مغربها محتوم واختلاف بني العباس في الدولة محتوم وقتل النفس الزكية محتوم وخروج القائم من آل محمد محتوم ...) الارشاد ج2-ص371. وهذه الرواية تؤكد ان طلوع الشمس من مغربها من المحتوم المؤكد وقوعه .
الخاتمة
لذلك فأن هناك ارتباط بين علم التوسم والحوادث التي ستحصل ، وهذه فائدة من فوائد هذا العلم القيم الذي لم يستطع أحد الخوض في أعماق بحوره الزاخرة بل لم يستطع أحد الوقوف على مشارف هذا العلم سوى السيد القحطاني الذي اوضح اركانه المهمة وكثير من إنطباقاته والتي تم طرحها في بحوث الصحيفة بتفصيلات مبسطة للجميع .
وهنا يمكننا القول بأن الوجهين صحيحين ، فالمهدي سوف يظهر في الغرب كما يظهر في الشرق ، والشمس سوف تخرج من المغرب ، لأن الشمس هي رسول الله(ص) والمهدي(ع) هو من ينوب عن رسول الله (ص) في آخر الزمان ، اذن فهناك ارتباط بين المهدي والشمس ، لان المهدي(ع) هو مصدر الهداية للناس والشمس هي مصدر النور لهم . والحمد لله رب العالمين .
وفي هذه المحاججة ان الخضر يتكلم عن كلام والاعور الدجال يتكلم عن كلام آخر ، فالخضر بقوله ربي ( المهدي ) يحيي ويميت ليس المقصود من ذلك الحياة المادية والموت المادي اللذين يتكلم عنهما الاعور الدجال ، فالمقصود ان هنالك إحياء للأموات ، وحتى عندما يدعو اسم الله بالعبراني فيقومون معه أموات - كما تذكر الروايات الشريفة - فالذي يقصده الخضر(ع)الحياة الابدية التي يعطيها المهدي للناس الاموات غير الاحياء الذين يسيرون على الارض . قال تعالى :(أَمْواتٌ غَيْرُ أَحْيَاء وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ) النحل21. فالخضر (ع) إنما يحاجج بالمعنى الباطني وان الاخرة هي الحَيَوان ، والاخرة هنا دولة المهدي(ع) ، وليس يوم القيامة ، وكتاب الحياة في عصر المهدي ، فهذا يتكلم في وادي والاخر يتكلم في وادي . قال عزوجل :(وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ) العنكبوت 64. فأن مايقوم به الاعور الدجال ليس بمعنى الحياة ، بل ان معنى الحياة الابدية التي هي في عصر ودولة المهدي(ع) و(الحيوان) صيغة مبالغة في الحياة . قال تعالى :{أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} الانعام 122. قوله تعالى : (فَإِنَّ اللّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ) فيقول الخضر(ع) ان ربي تبدأ دعوته في المشرق ، وانت الان في المشرق فأت انت دعوتك وابدأ بها من المغرب أي اذا كنت انت رب الارض وانت المهدي كما تقول فاخرج من المشرق واذهب بدعوتك وابدأها من المغرب ، فبهت الذي كفر ، لانه ليس لديه القدرة على مواجهة واقناع الغرب ، أي ان دعوتنا تبدأ في المشرق وسوف تصل الى المغرب ، ومن ثم تعم الكون كله ، فهل تستطيع ان تخرج انت من المغرب ؟فبهت الذي كفر .
خروج الاعور الدجال من المشرق
اننا لم نسمع أبداً من خلال الاحاديث والروايات الشريفة بأن الاعور الدجال سوف يخرج من المغرب ، فقد اجمعت هذه الاحاديث والروايات على خروجه من المشرق ، وقد اجمعت المصادر الشيعية والسنية على ذلك ، فقد ورد عن ابن عباس قال : قال رسول الله (ص) :( في كلام طويل له في ذكر علامات آخر الزمان - الى ان قال (ص) - وظهور الدجال يخرج من المشرق من سجستان ....) البحار ج51- ص70. ، وقد ورد ايضاً عن رسول الله (ص) قوله :( ليهبطن الدجال بجور وكرمان في ثمانين الفا ، كأن وجوههم مجان مطرقة ، يلبسون الطيالسه ، وينتعلون الشعر) الامالي للطوسي ص265. وجور وكرمان هي من المدن المعروفة في بلاد فارس ، وقدجاء عن رسول الله (ص) قوله : (ان الاعور الدجال مسيح الضلالة يخرج من قبل المشرق في زمان اختلاف من الناس وفرقة ...) موارد الظمآن للهيثمي 469. كما جاء في كتاب (بصائر الدرجات) عن ابي جعفر (ع) قال :(دخل عليه رجل من اهل بلخ فقال له : ياخراساني تعرف وادي كذا وكذا ؟ قال : نعم . قال له : تعرف صدعاً في الوادي من صفته كذا وكذا ؟ قال : نعم . قال من ذلك يخرج الدجال ...) البحار ج52- ص190. وهنالك الكثير من الروايات التي تؤكد على خروجه من المشرق او الشرق دون غيره ، وبأمكانك عزيزي القارئ الكريم مراجعة موضوع الصفحة الاخيرة من العدد السادس من صحيفتنا الذي يحمل عنوان (الكشف عن حقيقة الاعور الدجال) والذي فصّلنا فيه كل مايخص هذه الشخصية الغامضة ، مع العلم اننا حددنا في ذلك البحث الحركة التي تحتضن الاعور الدجال فينطلق منها مدعوماً ، واحتملنا احتمالاً شديداً بأن هذه الشخصية موجودة الآن وهي في طور التهيء والاستعداد ، فيمكنك المراجعة والاستفادة .
الامام المهدي (ع) هو الشمس الطالعة من مغربها
ذكرت لنا الروايات العديدة بأن الامام المهدي(ع) هو الشمس التي تطلع من المغرب والذي بقيامه لايتقبل توبة أحد ، ومن هذه الروايات ما ورد عن ابي بصير عن ابي جعفر (ع) في قول الله عزوجل (يوم يأتي بعض آيات ربك لاينفع نفساً ايمانهم لم تكن آمنت من قبل او كسبت في ايمنها خيراً قل انتظروا انا منتظرون) قال : (فاذا طلعت الشمس من مغربها فكل من آمن في ذلك اليوم لاينفعه ايمانه) تفسير القمي . وقد ورد عن الضحاك بن مزاحم عن النزال بن سبره في خطبة طويلة لأمير المؤمنين (ع) قال فيها : (بعد طلوع الشمس من مغربها فعند ذلك ترفع التوبة فلا توبة تقبل ولا عمل يرفع و((لا ينفع نفساً ايمانها لم تكن آمنت من قبل او كسبت في ايمانها خيراً)) ثم قال (ع) لاتسألوني عما يكون بعد ذلك فأنه عهد إلي حبيبي (ص) ان لا اخبر به احد غير عترتي . فقال النزال بن سبره لصعصعه : ما عني امير المؤمنين بهذا القول ؟ فقال صعصعه : يا ابن سبره ان الذي يصلي خلفه عيسى بن مريم هو الثاني عشر من العترة التاسع من ولد الحسين بن علي وهو الشمس الطالعة من مغربها يظهر عند الركن والمقام يطهر الارض ويضع ميزان العدل ...) بحار الانوار ج52. ص192-195. وقد أكد رسول الله (ص) بأن القائم المهدي (ع) هو الشمس عندما سئل عن انتفاع الناس بغيبته ، فقد جاء في كتاب إكمال الدين عن جابر الانصاري انه سال رسول الله (ص) هل ينتفع الشيعة بالقائم(ع) في غيبته ؟ فقال (ص) :(اي والذي بعثني بالنبوة انهم ينتفعون به ويستضيئون بنور ولايته كأنتفاع الناس بالشمس وان جللها السحاب ) . ومعنى الشمس الطالعة من مغربها ، اي لايوجد شرقي يحكم الغرب ابداً غير المهدي(ع) ، وخصوصاً ان الغربيون يتحسسون من الشرقيين ويعتبرون انفسهم أفضل منهم بكثير بل يعتبرون المواطن الشرقي في بعض الاحيان مواطناً من الدرجة العاشرة ، فلا يستطيع احد ان يحكم اولئك الغربيين اصحاب التقاليد المختلفة عن اهل الشرق إلا المهدي (ع) .
وربما يقول قائل : أنتم الان قد اوّلتم هذه الاية ، اذن فلا وجود لطلوع الشمس من مغربها بالمعنى الفعلي . فنقول : اننا بقولنا هذا لم نلغي امكانية طلوع الشمس من مغربها إطلاقاً ، لكننا قمنا بعملية الربط بين علم التوسم ووقوع الحقيقة ، فطلوع الشمس من مغربها توسمها ان المهدي(ع) سوف يحكم الشرق والغرب ، اي انه يظهر في الغرب كما ظهر في الشرق . اذن فطلوع الشمس من مغربها هو امر فعلي سيتم وقوعه .
الادلة التي تؤكد طلوع الشمس من مغربها فعلياً
تعددت الاحاديث والروايات التي تؤكد بأن طلوع الشمس من مغربها امر واقع لامحاله وهو من علامات الساعة الكبرى وهي من العلامات اللابدية الوقوع ، فقد ورد عن ابي ذر الغفاري انه قال :(كنت آخذاً بيد النبي (ص) ونحن نتماشا جميعاً فمازلنا ننظر الى الشمس حتى غابت فقلت يارسول الله أين تغيب ؟ قال : فتخر ساجده فتسجد معها الملائكة الموكلون بها ثم تقول : يارب من أين تأمرني أن اطلع أمن مغربي أم مطلعي فذلك قول الله عزوجل :(والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم) - الى ان قال النبي(ص) - فكأني بها قد حبست مقدار ثلاث ليال ثم لاتكسر ضوء وتؤمر أن تطلع من مغربها ، فذلك قوله عزوجل ( إذا الشمس كورت واذا النجوم انكدرت)..)بحار الانوار ج53.ص39. نقلاً عن المجالس للشيخ الصدوق . وقد جاء في غيبة الشيخ الطوسي عن ابي نصر عن عامر بن واثله عن امير المؤمنين(ع) قال : قال رسول الله (ص) :( عشر قبل الساعة لابد منها السفياني والدجال والدخان والدابة وخروج القائم وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى (ع) وخسف بالمشرق وخسف بجزيرة العرب ونار تخرج من قعر عدن تسوق الناس الى المحشر) البحار ج52-ص209. ففي هذا الحديث الشريف اعتبر رسول الله (ص) طلوع الشمس من مغربها علامة من العلامات اللابدية الوقوع . وقد ورد عن ابي حمزة انه قال :( قلت لأبي جعفر(ع) خروج السفياني من المحتوم ؟ قال : نعم والنداء من المحتوم وطلوع الشمس من مغربها محتوم واختلاف بني العباس في الدولة محتوم وقتل النفس الزكية محتوم وخروج القائم من آل محمد محتوم ...) الارشاد ج2-ص371. وهذه الرواية تؤكد ان طلوع الشمس من مغربها من المحتوم المؤكد وقوعه .
الخاتمة
لذلك فأن هناك ارتباط بين علم التوسم والحوادث التي ستحصل ، وهذه فائدة من فوائد هذا العلم القيم الذي لم يستطع أحد الخوض في أعماق بحوره الزاخرة بل لم يستطع أحد الوقوف على مشارف هذا العلم سوى السيد القحطاني الذي اوضح اركانه المهمة وكثير من إنطباقاته والتي تم طرحها في بحوث الصحيفة بتفصيلات مبسطة للجميع .
وهنا يمكننا القول بأن الوجهين صحيحين ، فالمهدي سوف يظهر في الغرب كما يظهر في الشرق ، والشمس سوف تخرج من المغرب ، لأن الشمس هي رسول الله(ص) والمهدي(ع) هو من ينوب عن رسول الله (ص) في آخر الزمان ، اذن فهناك ارتباط بين المهدي والشمس ، لان المهدي(ع) هو مصدر الهداية للناس والشمس هي مصدر النور لهم . والحمد لله رب العالمين .
الرسول- ..::عضو جديد ::..
- الرتبة :
المزاج :
عدد المشاركات : 14
العمر : 44
البلد : العراق
الولاية الى أهل البيت (ع) : انا مولالي الى اهل البيت عليهم السلام
اعلام الدول :
عارضة احترام القوانين :
عارضة الطاقة :
رقم العضوية : 000167
نقاط : 5596
السٌّمعَة : 1
رد: دراسة جديدة تكشف النقاب عن طلوع الشمس من مغربها
يعطيك العاااااااافيه
بنت الرمضان- الرتبة :
عدد المشاركات : 8
العمر : 39
البلد : الأحساء
الولاية الى أهل البيت (ع) : انا مولالي الى اهل البيت عليهم السلام
اعلام الدول :
عارضة احترام القوانين :
عارضة الطاقة :
نقاط : 5540
السٌّمعَة : 1
مواضيع مماثلة
» صار همي مثل الشمس
» العلاقة بين سورة الشمس وأبطال كربلاء
» تقنيات طبية جديدة لعلاج أمراض العمود الفقري
» عروض وباقات جديدة تتميز بها مع ضياء المرأة للتسويق الالكتروني
» العلاقة بين سورة الشمس وأبطال كربلاء
» تقنيات طبية جديدة لعلاج أمراض العمود الفقري
» عروض وباقات جديدة تتميز بها مع ضياء المرأة للتسويق الالكتروني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى